|
|
الأعياد |
|
طريقة
العمل: 1ـ
عند وجود
اختلاف فى
تاريخ نياحة
القديس أو المناسبة
بين
السنكسار
المطبوع ـ
مكتبة
المحبة ـ وأى
مرجع آخر مثل
الكتب
المترجمة أو
سنكسار
رينيه باسيه
ـــ وهو
السنكسار
اليعقوبى
لرينيه
باسيه الذى
أصدره
الأنبا
صموئيل اسقف
شبين القناطر
وتوبعها
(متنيح) ـــ تم
الاحتفاظ
بالتاريخ الموجود
بالسنكسار
المطبوع. 2ـ
عند عدم وجود
السيرة فى
السنكسار
المطبوع
ووجدها عند
"باسيه" يتم
أخذ التاريخ
من سنكسار
رينيه باسيه. 3ـ
عند عدم وجود
السيرة فى
سنكسار
"باسيه" تم أخذ
التاريخ من
المرجع
"روحانية
التسبحة للأنبا
متاؤس". 4ـ
عند عدم وجود
السيرة فى أى
من هذه
المراجع ووجد
التاريخ فى
مراجع أخرى
مثل المراجع
الأجنبية
أخذناه منها
مع ملاحظة أن هذه
الكتب تكتب
التاريخ حسب
السنة
الميلادية
فأخذناه
ووضعنا ما
يقابله من
تاريخ قبطى. 5ـ
عند وجود
التاريخ فقط
فى سنكسار
الكنيسة اليونانية
أخذنا
التاريخ
عنها وهو
أيضا عن السنة
الميلادية
واعتبرنا
دائماً أن 11
سبتمبر يوافق
1 توت. (وهذا ليس
دقيقاً
دائماً). 6ـ
تم اضافة
اسماء وسير
الآباء
البطاركة
الغير
موجودين
بالسنكسار
سواء
المطبوع أو
عند "باسيه". 7ـ
تم الاحتفاظ
بالنص
الأصلى حسب
ما جاء فى السنكسار
المطبوع ـ
مكتبة
المحبة ـ وفى
حالة وجود
النص مختصر
فى المطبوع
ووجود
تفصيلات أكثر
عند "باسيه"
تم كتابة
الموجود عند
"باسيه" أسفل
الصفحة مع
ذكر انه من
"باسيه" [أو
أى مرجع اخر
يذكر تفاصيل
أكثر]. 8ـ
تم الاحتفاظ
بلغة "باسيه"
على قدر
الامكان وكتب
بجوار
الكلمة [عادة
عامية وغير
دارجة] المعنى
المقصود.
مثال:
["ابهاته"
=أبائه]. 9ـ
كذلك تم الاحتفاظ
بسيرة
الآباء
البطاركة
بالنص
الموجود فى
كتاب: "تاريخ
الآباء
البطاركة"
للأنبا ساويرس
ابن المقفع"
أو "الأنبا
يوساب" أسقف
فوة وهو ما
أخنا منهم
عند عدم وجود
السيرة فى السنكسار
المطبوع. 10ـ
عند وجود فرق
فى كتابة
الاسم حسب
السنكسار المطبوع
أو باسيه يتم
الأخذ حسب
المطبوع
[الفرق غالبا
فى طريقة
النطق مثال:
ثيؤدورة فى
السنكسار
المطبوع وهى
تاؤضورة عند
"باسيه" فتم
الاحتفاظ
بالشكل
ثيؤدورة. 11ـ
السير
المرغوب فى
ضمها ولا
يوجد لها
تاريخ ميلادى
أو قبطى تم
وضعها تحت
بند "بدون
تاريخ قبطى،
بدون تاريخ
ميلادى" 12ـ هذا
العمل ثمرة
مجهود فريق
عمل محبين
للاباء
وسيرهم وللكنيسة،
ولقد بدأ
التجميع فيه
منذ عام 1998م 13ـ صدر
حديثا
(الطبعة
الثانية 2013م)
كتاب
السنكسار
اصدار
اللجنة
المجمعية
ومطبوع فى
دير السريان،
ولم نأخذ منه
الا نادراً،
حيث يظهر فى
المقدمة منه
ان العمل هو
عمل مبدئى، وانها
ستتلقى
الملاحظات ـ
كما هو مكتوب
فى "الجزء
الاول ـ
المقدمة" ـ
لذا فضلنا
ارجاء الاخذ
منه لحين
اكتماله. 14ـ
تم فى مايو 2014
عمل تطوير
شامل للموقع
باضافات جديدة. 15ـ مازال
الموقع
يحتاج الى
عمل اضافى
الرب يعوض
الجميع
أجراً
سمائياً.
ويجعل كل عمل
لمجد اسمه
القدوس. "لَيْسَ
لَنَا يَا
رَبُّ
لَيْسَ
لَنَا، لكِنْ
لاسْمِكَ
أَعْطِ
مَجْدًا" (مز 115 :
1) |
|
عوض
يارب كل من له
تعب فى ملكوت
السموات عن فريق
العمل سامى
مينا |