الأصحاح رقم  11

 

1   فاقول العل الله رفض شعبه حاشا لاني انا ايضا اسرائيلي من نسل ابراهيم من سبط بنيامين* 2  لم يرفض الله شعبه الذي سبق فعرفه ام لستم تعلمون ماذا يقول الكتاب في ايليا كيف يتوسل الى الله ضد اسرائيل قائلا* 3  يا رب قتلوا انبياءك و هدموا مذابحك و بقيت انا وحدي و هم يطلبون نفسي* 4  لكن ماذا يقول له الوحي ابقيت لنفسي سبعة الاف رجل لم يحنوا ركبة لبعل* 5  فكذلك في الزمان الحاضر ايضا قد حصلت بقية حسب اختيار النعمة* 6  فان كان بالنعمة فليس بعد بالاعمال و الا فليست النعمة بعد نعمة و ان كان بالاعمال فليس بعد نعمة و الا فالعمل لا يكون بعد عملا* 7  فماذا ما يطلبه اسرائيل ذلك لم ينله و لكن المختارون نالوه و اما الباقون فتقسوا* 8  كما هو مكتوب اعطاهم الله روح سبات و عيونا حتى لا يبصروا و اذانا حتى لا يسمعوا الى هذا اليوم* 9  و داود يقول لتصر مائدتهم فخا و قنصا و عثرة و مجازاة لهم* 10  لتظلم اعينهم كي لا يبصروا و لتحن ظهورهم في كل حين* 11  فاقول العلهم عثروا لكي يسقطوا حاشا بل بزلتهم صار الخلاص للامم لاغارتهم* 12  فان كانت زلتهم غنى للعالم و نقصانهم غنى للامم فكم بالحري ملؤهم* 13  فاني اقول لكم ايها الامم بما اني انا رسول للامم امجد خدمتي* 14  لعلي اغير انسبائي و اخلص اناسا منهم* 15  لانه ان كان رفضهم هو مصالحة العالم فماذا يكون اقتبالهم الا حياة من الاموات* 16  و ان كانت الباكورة مقدسة فكذلك العجين و ان كان الاصل مقدسا فكذلك الاغصان* 17  فان كان قد قطع بعض الاغصان و انت زيتونة برية طعمت فيها فصرت شريكا في اصل الزيتونة و دسمها* 18  فلا تفتخر على الاغصان و ان افتخرت فانت لست تحمل الاصل بل الاصل اياك يحمل* 19  فستقول قطعت الاغصان لاطعم انا* 20  حسنا من اجل عدم الايمان قطعت و انت بالايمان ثبت لا تستكبر بل خف* 21  لانه ان كان الله لم يشفق على الاغصان الطبيعية فلعله لا يشفق عليك ايضا* 22  فهوذا لطف الله و صرامته اما الصرامة فعلى الذين سقطوا و اما اللطف فلك ان ثبت في اللطف و الا فانت ايضا ستقطع* 23  و هم ان لم يثبتوا في عدم الايمان سيطعمون لان الله قادر ان يطعمهم ايضا* 24  لانه ان كنت انت قد قطعت من الزيتونة البرية حسب الطبيعة و طعمت بخلاف الطبيعة في زيتونة جيدة فكم بالحري يطعم هؤلاء الذين هم حسب الطبيعة في زيتونتهم الخاصة* 25  فاني لست اريد ايها الاخوة ان تجهلوا هذا السر لئلا تكونوا عند انفسكم حكماء ان القساوة قد حصلت جزئيا لاسرائيل الى ان يدخل ملؤ الامم* 26  و هكذا سيخلص جميع اسرائيل كما هو مكتوب سيخرج من صهيون المنقذ و يرد الفجور عن يعقوب* 27  و هذا هو العهد من قبلي لهم متى نزعت خطاياهم* 28  من جهة الانجيل هم اعداء من اجلكم و اما من جهة الاختيار فهم احباء من اجل الاباء* 29  لان هبات الله و دعوته هي بلا ندامة* 30  فانه كما كنتم انتم مرة لا تطيعون الله و لكن الان رحمتم بعصيان هؤلاء* 31  هكذا هؤلاء ايضا الان لم يطيعوا لكي يرحموا هم ايضا برحمتكم* 32  لان الله اغلق على الجميع معا في العصيان لكي يرحم الجميع* 33  يا لعمق غنى الله و حكمته و علمه ما ابعد احكامه عن الفحص و طرقه عن الاستقصاء* 34  لان من عرف فكر الرب او من صار له مشيرا* 35  او من سبق فاعطاه فيكافا* 36  لان منه و به و له كل الاشياء له المجد الى الابد امين*